Selasa, 03 Juni 2008

TANAMAN HERBAL BERMANFAAT

HABBATUSSAUDA OBAT SEGALA MACAM PENYAKIT KECUALI KEMATIAN (HR. BUKHARI MUSLIM) UNTUK PEMESANAN HUBUNGI BIN MUHSIN HP:085227044550 EMAIL: binmuhsin_group@yahoo.co.id friendster: ujang_bmz@yahoo.co.id
===

نستعرض نباتات وأعشاب عدة لبعضها صفات جليلة طبية وتأثيرات علاجية علاوة على قيمتها الغذائية ويقبل الناس على هذه النباتات والأعشاب نظرا لما تمتاز به من طعم لذيذ يجعلها محببة للصغار والكبار فضلا عن فوائدها الغذائية والطبية .



خــرنـوب

من أبرز فوائد الخرنوب الطبية استخدامه كعلاج للإسهال خاصة عند الأطفال وذلك بخلط مسحوقه مع عصير الليمون وهو مسمى بالدبس مع الطحينة ، وتناوله كعلاج للإسهال ، وقد يساعد كذلك في علاج الدوسنتاريا .

كما يستحضر من الخرنوب بعض العقاقير التي تعالج الإسهال .

كما يفيد الخرنوب في مقاومة عسر الهضم والحموضة ، ويمكن إضافة كمية من مسحوق الخرنوب لغذاء الطفل لمساعدة الهضم وفتح الشهية . كما أن منقوع الخرنوب في الماء ينشط إفراز المرارة ويهدئ من الحركة الزائدة للأمعاء ، ويعالج القولون العصبية ، ويحسن قوام الفضلات . كما يعتبر شراباً مرطباً في الصيف ، مجدداً للنشاط

مقوياً للمعدة ، مدراً للبول .

خـــروع

يستخدم زيت الخروع كمادة مسهلة ، كما يستخدم في العديد من الأغراض التجميلية وكذلك بعض الاستخدامات الطبية.. فمثلاً :

ـ يستخدم كدهان لرموش العين لزيادة أطوالها وكثافتها .

ـ يستخدم كدهان للثآليل الجلدية أو الكالو بغرض تليينها مما يسهل إزالتها .

ـ يفيد للغاية في معالجة تقرحات الجلد .

ـ يستخدم كذلك في عمل حمام للشعر لمقاومة سقوطه أو لتليينه.

ـ يمكن استخدامه في دهان الثديين عند المرضعات بغرض زيادة إدرار اللبن .

ـ يفيد في علاج النزلات الشعبية وذلك بدهان منطقة الصدر بزيت الخروع الدافئ ، أو بدهانه بخليط من زيت خروع الدافئ مع زيت التربنتين بنسبة 2 .. 1 .

ـ يمكن استخدام زيت الخروع كدهان لجلد القدمين لتليين الجلد والتخلص من القشب والتشققات كما أن ذلك يساعد على تخفيف ألم القدمين بعد انقضاء يوم شاق .

ـ زيت الخروع مسهل مأمون الاستخدام ، ينصح به في حالات الأشخاص ذوى الحساسية المفرطة ، وكذا النساء الحوامل والمرضعات ، إذ ليس له تأثيرات ضارة كغيره من المسهلات ، وفي مثل هذه الحالات يستعمل شرباً أو كحقنة شرجية..

هذا ولا تستخدم البذور كمسهل ، إذ أن التفل يحتوى على مادة الخروعين (ricin ( وهي مادة سامة ، تنفصل عن الزيت خلال عمليات العصر ، وتبقى في التفل الذي لا ينبغي أن يستخدم كعلف للحيوانات .

ريــحــان

الريحان نبات عطري من الفصيلة الشفوية ، يكثر في بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط .

ـ للنبات نوعان :

ريحان حلو ، أو ريحان أبيض ، ويستخرج من أوراقه زيت الريحان الحلو ، وهو سائل أبيض مائل للصفرة

يحتوي على : لينالول ، وسينول ، ويوجينول ،

ريحان كافوري ، ويستخرج من أوراقه زيت الريحان الكافوري ، وهو سائل أصفر ، قوى الرائحة ، له رائحة الكافور ، ويستعمل ريحان الكافوري في عمل لبخة لعلاج الأمراض الجلدية ، يحتوي على الكافور واليوجينول ، اللينالول ، والبورينول .

وتتركز استخدامات زيت الريحان الكافورى على الاستخدامات الظاهرية ،إذا أنه يفيد تدليكاً لعلاج الكدمات والروماتيزم والتهاب المفاصل . بالإضافة إلى استخدامه في صناعة العطور وبعض مستحضرات التجميل .

أما زيت الريحان الحلو فكثيراً ما يستخدم داخلياً ، حيث يدخل في صناعة بعض أنواع الأدوية الهاضمة ، والمسكنة للتقلصات ، والمدرة للبول والطاردة للغازات في حالات طبل البطن .

ولنفس الأغراض يمكن استخدام منقوع الأزهار والأجزاء الهوائية من نباتات ، بالإضافة إلى استخدامه في بعض حالات السعال ، بعد تحليته ، بالعسل . كما يفيد المنقوع كمطهر في علاج حالات الجروح والتقيحات الجلدية .

زيــت زيــتـون

الزيتون شجرة خشبية مثمرة ومعمرة وقد ذكر الزيتون وزيت الزيتون في القرآن الكريم في أكثر من موضع ، ووصفت شجرة الزيتون بالشجرة المباركة بل لقد أقسم الحق سبحانه وتعالى بشجرة الزيتون في قوله سبحانه ((والتين والزيتون ))}التين :1{..

وهذا كله يوجه الأنظار إلى أهمية زيت الزيتون في حفظ الصحة وعلاج بعض الأمراض .

يعتبر زيت الزيتون من أهم الزيوت النباتية ، وأفضلها للجسم بصفة عامة ، وبخاصة الدورة الدموية ، إذا يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم مما يقلل من احتمال حدوث تصلب الشرايين .

وهو ملين طبيعي في حالات الإمساك ، وينصح به في حالات الترسبات وحالات الصفراء ، وذلك بشرب بعض

ملاعق منه على مدار اليوم . وينصح بإضافة الزيت إلى غالبية الأطعمة والسَلَطَات الطازجة ، واستخدامه في الطهي بدلاً من الزيوت الأخرى الأكثر خطورة على أجهزة الجسم .

الاستعمال الظاهري لزيت الزيتون :

يستخدم زيت الزيتون الدافئ لتدليك المفاصل عند التوائها ..

يفيد الزيت كمرطب للبشرة في حالة تشققها ، ولذا فهو يناسب حالات تشقق حلمة الثدي .

يستخدم زيت الزيتون مع زيت أكليل الجبل ( حصالبان ) كمقوٍ للشعر منظف لفروة الرأس .

يدخل زيت الزيتون في العديد من الكريمات التى تعتني بالشعر والبشرة بصفة عامة .

رمــــان

الرمان من الفواكه العديدة النفع ، والتي خصها الله تعالى بالذكر في كتابه الكريم في أكثر من موضع فقال :

(( فيهما فاكهة ونخل ورمان )) }الرحمن :68{

((وجنات من أعناب والزيتون والرمان ))}الأنعام :99{

(( والنخل والزرع مختلفاً أكله والزيتون والرمان

متشابهاً وغير متشابه ))} الأنعام :141 {

وترجع فوائد الرمان الصحية والطبية إلى احتوائه على نسبة مرتفعة من الحديد ،هذا المعدن المهم الذي يدخل في تركيب كرات الدم الحمراء، ولذلك فإن أكل الرمان أو شرب عصيره يفيد إلى درجة كبيرة في حالات الأنيميا ( فقر الدم )، وقد يؤدي ذلك إلى زوال شحوب الوجه الذي يعد أحد علامات الأنيميا وبالتالي فإنه يحسن الألوان، كما ذكر داود وإلى جانب هذا ، فالرمان غني بفيتامينات : أ ، ب ، ج ..

كما وجد الرمان يحتوي على مادة فعالة طاردة للديدان ، ، خاصة الديدان الشريطية ، وهذه تتركز في قشور جذور الرمان ، ولهذا الغرض تغلى هذه القشور في الماء لمدة ربع ساعة بنسبة 60 جراماً لكل لتر ماء ، ويشرب كوب من هذا المغلي في الصباح على الريق .

كما يحتوي الرمان على مادة قابضة هي حمض التنيك
( tannic acid ) والتي تتركز في قشر الثمار ، ولذا يمكن استخدامها للإسهال أو البواسير ، للسبب نفسه يمكن استخدام عصير الرمان كعلاج للرشح والزكام ، حيث يؤدي تقطير هذا العصير بالأنف إلى انقباض الأوعية الدموية مما يخفف من أعراض الرشح والزكام .

كما تحتوي بزور الرمان على نسبة عالية من الأحماض العضوية والتي تساعد على تقليل الحموضة في الدم والبول مما يساعد في تجنب الإصابة بالنقرس ، وأيضاً تجنب تكون الحصى بالجهاز البولي . هذا ، وللعناية بالشعر، ينصح باستخدام مغلي قشور الرمان الجافة ، في عمل الحناء للحصول على شعر ذي لون بني ضارب إلى السواد .كما يستخدم زهر الرمان المسمى ( جلنار ) في صورة مغلي لعلاج متاعب اللثة عموماً .

زنــجـبـيـل

الزنجبيل نبات من الفصيلة الزنجبيلية يتكاثر بالريزومات . وهي الجزء المستخدم من النبات ، وتعرف لدى العامة باسم
(( أيادي )) لكونها تشبه أصابع اليد .

تحتوي الريزومات على طيار يتكون من الكامفين واللينالول .. كما يحتوي على جنجرول وزنجرون ، وإليهما يعزى الطعم المميز للزنجبيل.

ـ طارد للبلغم ومقاوم لنزلات البرد :

من أبرز خصائص الزنجبيل ، والتي أشاد بها داود أنه يفيد جداً كعلاج طارد للبلغم واللزوجات إذا شرب ساخناً.

كما وجد كذلك أن الزنجبيل يقاوم العدوى الفيروسية ويعمل على إبطاء مفعول السموم الناتجة عنها ، ونظراً لهاتين الخاصيتين فإنه يعتبر مشروباً مناسباً وفعالاً لمقاومة الإصابة بنزلات البرد والرشح والأنفلونزا والتهاب الشعب الهوائية حيث يعمل على طرد المخاط الزائد المصاحب لهذه الحالات ويعجل كذلك بالشفاء.

ـ منشط للرغبة الجنسية :

هذا المفعول أكده كثير من العشابين ، ومن الخصائص التي اشتهر بها الزنجبيل ، سواء إذا أخذ بمفرده أو أضيف إليه مواد أخرى كعسل النحل أو القرفة أجوز الطيب .

ـ مساعد للهضم ومقاوم للغثيان :

وجد أن الزنجبيل ينشط أعضاء الهضم سواء إذا أخذ كشراب أو أضيف مسحوق الجذور ( الجزء المستخدم طبياً ) إلى الطعام .

كما أنه يفيد في علاج بعض المتاعب المرتبطة بالجهاز الهضمي، فهو مضاد فعال للغثيان ولذلك ينصح الحوامل بشرب الزنجبيل في الصباح لمقاومة الغثيان ،كما يفيد في علاج التهاب المعدة وطارد للغازات ، ويستخدمه الصينيون كعلاج للدوسنتاريا .

ـ صحة المرأة :

يساعد الزنجبيل على نزول دم الحيض التأخر عن ميعاده ـ باستثناء وجود حمل ـ خاصة إذا كان ذلك بسب البرودة الشديدة أو الضعف العام كما يساعد على تخفيف آلام الحيض .

ـ منشط للدورة الدموية :

للزنجبيل مفعول واضح كمنشط للدورة الدموية كما أنه يبعث الدفء للجسم ويقاوم الإحساس بالبرودة . ويمكن إضافة شاي الزنجبيل لماء الحمام للانتفاع بهذه الفوائد ، بالإضافة لمفعول هذا الحمام كمسكن لآلام العضلات والمفاصل ومساعد على الاسترخاء .

هذا ونظراً لخاصية النبات العطرية ، فإنه يدخل في صناعة بعض أنواع الفطائر والمخبوزات ، خاصة في البلاد الباردة ، حيث يبعث على الإحساس بالدفء ، كما ينصح بإضافته إلى العسل كعلاج في بعض الأمراض الصدرية

الزعفران

الزعفران نبات عشبي معمر ، وكلمة زعفران عبرية الأصل وتعنى الأصفر ، ولذا يعرف في أوروبا باسم saffron ( صفران )

المستخدم من النبات مباسم أزهاره ، والتي تتميز بأنها طويلة ، حمراء ، لامعة ، وتعرف هذه المباسم بعد تجفيفها باسم الكروكس

تحتوى هذا المباسم المجففة على مادة ملونة تعرف باسم زعفرانين (كروسين ) ، و تتميز بلونها الأحمر الداكن ، وملمسها الدهني ، وطعمها المر ، ورائحتها العطرية ..

يوصف مشروب الزعفران بأنه معرق ، مسكن ، ولذا فهو مفيد في حالات الحمى .

يعتبر زيت الزعفران منبهاً قوياً للشهوة الجنسية ، كما ينصح به في حالات امتلاء البطن وانتفاخها ، كما في حالات اضطرابات القولون .

ومثل هذه الحالات تنفع المباسم الجافة في الماء بمعدل 7 منها لكل كوب الماء ، ولا ينصح بالإسراف في هذا الشراب ، إذ أنه يؤثر على الجهاز العصبي ، فيحدث تفريحاً شديداً، أو بمعنى آخر يهيج الجهاز العصبي لدرجة قد تؤدي إلى الموت ..

وللزعفران خاصيته الشديدة في تقوية جوهر الروح ، حتى إنه ربما قتل من شدة التفريح بما حدث . و أيضاً فإنه لشدة تأثيره على الجهاز العصبي ، ينصح بتجنب النساء الحوامل له ، إذا قد يؤدي ذلك إلى الإجهاض .

الـزبـيـب

يعتبر من الأغذية مرتفعة القيمة الغذائية ، حيث يحتفظ الزبيب ( العنب المجفف ) بأكثر خواص العنب الطازج بل ويمد الجسم بسعرات حرارية أكثر ، فتناول 100 جرام من الزبيب يعطى للجسم 268 سعرا حراريا.. بينما تعطى نفس الكمية من العنب 98سعرا حراريا فقط . وبذلك فإن الزبيب مسمن ( مكسب للوزن ) ، كما أنه يحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات ومعادن ضرورية للجسم ، فيحتوي كل 100 جرام من الزبيب على :

_ بروتين 2 ،2 جرام .

_ دهون 50, جرام .

_ كربوهيدرات 71,2جرام .

_ ماء 24جرام .

_ فيتامين (( أ)) 50 وحدة دولية .

_ فيتامين ((ب1)) 15 ، ميلجرام .

_ فيتامين ((ب2)) 08, ميلجرام .

_ كالسيوم 78 مليجرام.

_ فوسفور 139 مليجرام .

_ حديد 3,3 مليجرام .

سوس + عـرق سـوس

نبت دائم الكينونة ، وإذا تشبث بمكان عسرت إزالته منه ، ويمتد في الأرض نحواً من عشرة أذرع ، ويغلظ حتى يصير كفخذ الرجل ، ولا يطول أكثر من شبرين ، والمنتفع به أصله وأجوده الهش الرزين الصادق الحلاوة ، وأجوده المجلوب من صعيد مصر ، فالعراق ، فالشامي ، وأردؤه الأسود .. يجلو البياض كحلاً وينفع سائر أمراض الصدر والسعال بجميع أنواعه ، ويخرج البلغم مطلقاً وإن ضعف عمله في الرطوبات الغليظة ، أجود ما استعمل لذلك مع كزبرة البئر والتين والزوفا ويحل الربو والانتصاب وأوجاع الكبد والطحال والحرقة واللهيب

ويدر الطمث ، ويصلح البواسير ، وينقي الفضلات كلها ، وهو يضر الكلى وتصلحه الكثيرا ، والبطن ويصلحه العناب .العرق سوس شراب مرطب وملطف دافع للعطش ، ولذا يفضله سكان البلاد الحارة ، كما يعتبر شراباً ملطفاً للأغشية المخاطية ، ولذا يدخل العرق سوس في بعض أدوية الكحة والسعال .

وللشراب أهمية خاصة كملين طبيعي ، ولذا ينصح به الأطفال والنساء خلال فترة الرضاعة في حالات الإمساك .

هذا ، ولأن العرق سوس يحتوي على أوكسالات الجير ، والتي تترسب في المسالك البولية مسببة الحصيات ، لذا فإنه ينصح بعدم الإفراط في تناوله ، وكذا ينصح الأشخاص الذين يعانون من ضعف الكلى بتجنبه . وكذا الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب .طريقة إعداد شراب العرق سوس :

بداية ينصح بضرورة التأكد من سلامة شراب العرق سوس ، وكذا جميع المشروبات والمأكولات ، قبل تناوله ، والتأكد من مصدره وكيفية إعداده .. ولأن طريقة الإعداد سهلة ميسورة ، لذا يفضل أن يجهز بالبيت كما يلي :

ـ يخلط مسحوق العرق سوس بكمية قليلة من مسحوق الكربونات بمعدل ربع كيلو من الأول ونصف ملعقة من الثاني ، ويرطب المخلوط بإضافة قليل من الماء إليه ، ويمزج جيداً ، ويغطى لمدة ساعة ونصف تقريباً حتى تتم عملية التحلل المائي .

ـ يوضع المخلوط بعد ذلك في قطعة من الشاش القطني النظيف ويصب فوقه الماء على مهل ، ويستقبل السائل الناتج في إناء نظيف مع الاستمرار في صب الماء قليلاً قليلاً حتى يبدأ بتغير لون السائل الناتج من اللون الغامق إلى الأصفر الفاتح .

هذا السائل الناتج هو شراب العرق سوس ، الذي يبرد ويشرب منه حسب الحاجة .

شـــيـح

الشيح نبات معروف من الفصيلة المركبة ، ومن أنواع كثيرة ، أشهرها شيح أرمني اسمه العلمي

Artemisia pontica ، وشيح خراساني واسمه العلمي artemisia santonicum ، وتأتي

أهمية الشيح الطيار ، والذي يحتوي بدوره السانتونين santonin.

تدخل هذه المادة في صناعة بعض الأدوية المطهرة للأمعاء الطاردة للديدان المعوية ، وبخاصة الديدان الدبوسية والخيطية ، ويمكن استخدام مسحوق الأوراق والقمم الزهرية لهذا الغرض .

هذا وهناك بعض الاستخدامات الأخرى الشائعة للشيح ، إلا أنه يجب أن نعلم أن الإسراف في استخدامه يؤدي إلى حدوث تسمم ، فزيت الشيح النقي يعتبر سماً قوياً ، كما أن استخدام مسحوق الشيح كطارد للديدان قد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل الدوخة ، لذا ننصح بأن يقتصر استخدام الشيح على الصناعات الدوائية بمعرفة الباحثين والأخصائين.

البقدونس

البقدونس له موقع مميز على المائدة الشرقية، سواء منه ما كان مطلوبا لزينة الطعام وجمال شكله، أو ما كان منه مطلوبا لذاته، كماأنه أساسي في سورية في السلطات و التبولة و المقبلات بشكل عام
البقدونس كطعام له بعض القيمة الغذائية التي يستحق بها أن يُولى العناية والاهتمام.
والجدول الذي نقتبسه من جداول التحليلات الغذائية المعتمدة من قبل مراكز طبية موثوق بأمانتها ، ربما يعطي من يهمه الأمر صورةً شاملةً لهذه العشبة التي تعيش في زوايا الإهمال وظلال النسيان.
ماء: 85غ
زلال: 307غ
دهن:0.6
طاقة حرارية:56 سعرا
كالسيوم:195 ملغم
فوسفور: 52 ملغم
حديد:5 ملغم
فيتامين أ:918 ميكرو غرام
فيتامين ج:3.7غ
من خلال نظرة عابرة لجدولنا هذا الذي وفرت أرقامَه معاملُ الجامعة الأميركية في بيروت ومعامل تحليل الأغذية في بريطانيا نجد قدرا لا بأس به من الزلاليات والبرويتن.
ولكن الكالسيوم وافر لدرجة قد يفوق ما يحتويه الحليب الذي اشتهر به، إذ أننا نجد في سائل الحليب، ما يقدرونه بمئة وخمسين(150) مليجراما في كل مئة سنتيمتر مكعب منه، فيما مئة جرام من البقدونس يصل فيها إلى 195 مليجراما، إضافة إلى نسبة عالية من أملاح الحديد التي تصل إلى 5 مليجرامات في المئة جرام، ولو تأملنا في تركيب الكبد، وهو أغنى مصادر الحديد المتداولة، لوجدناه لا يزيد على ثمانية مليجرامات فقط ، فيما اشتهر السبانخ وهو لا يزيد في محتواه على ثلاثة من نوع لا يصلح للامتصاص والاستفادة.
أما ما يتميز به البقدونس على غيره فهو ما يحتويه من فيتامين (أ) وفيتامين(ج).
فالأول منهما (أي فيتامين أ) نجد منه في البقدونس قدرا يعادل 918 ميكروجراما، وهو قدر يتعدى حاجة الإنسان البالغ الأساسية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية، فتضع الحد الأدنى لها 750 ميكروجراما، إن ثراء البقدونس بفيتامين (أ) لا يتجاوز إلا الجرجير والخبيزة والجزر ويسبقها بمراحل تركيب الكبد الذي يصل إلى سبعة آلاف ميكروجرام (7000) في كل مئة جرام منه.
أما الأمر الذي قد يثير الدهشة، فهو ما يحتويه البقدونس من فيتامين (ج) وهو الفيتامين المانع للإسقربوط، إذ ما تحتويه مئة جرام من البقدونس الطازج يقدرونه بمئة وثمانين (180) مليجراما وهذا قدر يفوق ما يحتويه ذاتُ الوزن من البرتقال أو الليمون اللذين اشتهرا به بمعنى أن قدرا من البقدونس يحوي من فيتامين (ج) ثلاثة أضعاف ما يوازيه من البرتقال في حين أن حاجة الإنسان اليومية لرجل بالغ لا تتعدى ثلاثين مليجراما حسب تقدير منظمة الصحة العالمية.
وعلى ضوء هذه الأرقام نرى أن البقدونس طعام مظلوم مغلوب على أمره، لا يلقى من اهتمام الإنسان ما يستحق، اللهم إلا ممَّن يشتهون التبولة رغبة في طعمها أو ممَّن يشتهون اللحم المشوي وما يزيِّنه من وريقات البقدونس الخضراء.
من حق البقدونس أن تُضفى عليه صفة النفع في تقوية البصر ومنع العشى الليلي وفي سلامة الجلد ونقائه بفضل فيتامين (أ) وفيتامين (ج) كذلك أمر وهَن الأوعية وضعف جدرانها، وما يستتبع هذا من سهولة النزف الدموي، الذي يعمل البقدونس على منعه بما احتوى من فيتامين (أ) وفيتامين (ج).
ولعل الشرط الوحيد هو أن يكون طازجا، لأن محتواه من الفيتامينات يتدنَّى إلى مقادير لا قيمة لها إذا أصابه الذبول .
الـشـونيز ( الــحبة الـسوداء )

هو الحبة السوداء ، وهو نبت كالرازيانج إلا أنه أطول وأدق وزهره أصفر إلى بياض يخلف أقماعاً أكبر من أقماع البنج تنفرد عن هذا الحب .

تحتوي الحبة السوداء الناضجة على نوعين من الزيوت إحدهما ثابت والأخر طيار ، ويحتوي الزيت الطيار على مادة تسمى : نيجللون {nigellone} وإليها ترجع الفوائد الطبية للحبة السوداء .

وتستخدم الحبة السوداء أو زيتها من خلال وصفات عديدة كعلاج الأمراض ومتاعب صحية مختلفة كما تستخدم الحبة السوداء كتابل يضاف إلى الأطعمة مثل الليمون المخلل ، كما هو معروف، ومثل المربات.

كما تستخدم الحبة السوداء كمادة حافظة للأطعمة فمثلاً يمكن إضافتها مع قليل من الفلفل الأسود للسمن لحفظه فترة طويلة .

هذه بعض الوصفات الشعبية والطبية التى تعتمد على الحبة السوداء:

ـ لعلاج الربو الشعبي :

يأخذ يومياً على الريق ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء ، ولا يأخذ أي طعام أو شراب بعد ذلك لمدة ساعتين .

ـ للوقاية من نزلات البرد :

يوصى باستخدام الحبة السوداء أو زيتها أو مطبوخها في الجو البارد لأنها خير وقاية من أمراض البرد .

اللوز :

أضافت ستة دراسات جديدة عرضت في مؤتمر البيولوجيا التجريبية حديثا مزيدا من الإثباتات التي تشجع على أكل اللوز.
فقد أكدت هذه الدراسات ما أظهرته البحوث من أن اللوز يخفّض مستويات الكوليسترول السيئ ويساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وحماية الخلايا من التلف.
ويرى الباحثون أن تناول حفنة من اللوز أو ما يعادل أونصة واحدة يوميا كجزء من الغذاء الصحي يساعد في تقليل خطر الإصابات القلبية من خلال تقليله لمستويات الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الشحمي قليل الكثافة السيئ مشيرين إلى أن كل 1 في المائة انخفاض في الكوليسترول يقابله 2 في المائة انخفاض في خطر الأمراض القلبية وهذا يعني أن بإمكان الأشخاص الذين يملكون مستويات أعلى من 200 ملليغرام من الكوليسترول لكل ديسلتر من الدم
وهو ما يعاني منه أكثر من 102.3 مليون أمريكي، و53.8 مليون من النساء البالغات و48.2 مليون من الرجال البالغين تقليل هذا المستوى إلى 190 ملليغراماً لكل ديسيلتر بجعل اللوز جزءا من غذائهم اليومي وبالتالي تقليل خطر إصابتهم بأمراض القلب بنسبة 10 في المائة.
وتوصلت إحدى هذه الدراسات التي أجريت في جامعة تورنتو الكندية إلى آثار مشابهة للوز إذ تبين أن الرجال والنساء الذين تناولوا أونصة واحدة أو حفنة من اللوز يوميا, نجحوا في تخفيض مستويات الكوليسترول في دمائهم بنحو 3 في المائة, وزادت هذه النسبة إلى الضعف عند تناول حفنتين يوميا.
واقترحت دراسة أخرى قام بها العلماء في جامعة تافتس الأمريكية, أن العناصر المغذية الموجودة في اللوز وفي قشوره قد تقدم معا حماية كبيرة, مما لو كانت منفصلة عن بعضها.
وأكدت دراسة أخرى من جامعة كاليفورنيا أن المواد المضادة للأكسدة في قشور اللوز, بالإضافة إلى محتواه الطبيعي من فيتامين E تؤثر بصورة إيجابية على الصحة العامة وخاصة عند تناول الثمار بقشورها.
وتناول اللوز لا يسبب زيادة الوزن والسمنة, فقد أظهرت دراسة أجريت في كلية كنغ الطبية البريطانية أن جدران الخلايا في ثمار اللوز قد تلعب دورا في امتصاص الجسم للدهون الموجودة فيها, فعند أكل اللوز لا يمتص الجسم جميع الدهون فيه, فلا تدخل في عملية الهضم وتطرح خارجا الأمر الذي يجعل اللوز طعاما صحيا قليل السعرات

- الإجاص الشائك (العرموط): يستفاد من أزهارها التي تحتوي على كلوكوزيد الفلافون وهو ملين
ومعرق ومدر للبول ومسكن للتشنج، تنمو في المناطق الحراجية.
- الزوفا: يستفاد من النبتة خضراء أو ميبسة ويفضل خضراء بشكل كامل من الأوراق والأزهار لأنها
ذات فعالية جيدة على أعراض الزكام والمغص لاحتوائها على مواد مقشعة وقابضة لإفراز العرق
تنمو في الأراضي الكلسية وبين الصخور.
- الأقحوان: تحتوي على زيوت طيارة مع التوجون (thujon) ومواد مرة طاردة للديدان المعوية
ومسكنة لآلام أعضاء الحوض الصغير (المثانة والبروستات والمبيض والرحم) تنمو في الأراضي
كافة خلال فصل الربيع.
- البلوط: يستفاد من لحاء الأشجار الفتية طيلة السنة وكذلك الثمار المجففة جيداً في الشمس
بعد نضجها لاحتوائها على مادة قابضة وموقفة للنزيف ومسكنة للألم وتتواجد في الحراج.
- الجرجير: يستفاد من الأوراق الغضة مع الغصن كله قبل الإزهار تحتوي على مادة خردلية ومواد
مرة مع فيتامين c واليود والكبريت والحديد تنمو في الجداول والمياه النقية الجارية.
- رجل الذئب: تحتوي سنابل الأزهار المستورة على غبار ذو فائدة طبية لاحتواءه على مواد نشوية
وزيت دهني مدر للبول ومجفف للقروح وتنمو في الاحراج الصنوبرية.
- السرخس: الجذور والأغصان تحتوي على مركبات الفلوروكلوتسين مع زيت طيار ومواد مرة وهي
ذات فائدة للآلام الظهر والروماتيزم وآلام القدمين وتنمو بين الصخور في مجاري النهار .
-
الزعتر البري: تحتوي الفروع المزهرة على زيت طيار يحوي على مادة التيمول المطهرة ومواد
أخرى مرة ومقشعة ومسكنة للألم ينمو بكثرة في المنحدرات المشمسة والبرية.
- الهندباء البرية: تحتوي الجذور والأزهار على مواد مرة وعلى الإينولين ومواد مدرة للصفراء
والبول ومهضمة تنمو في الأراضي الطينية الجافة وجوانب الطرقات الزراعية.
- القراص: يستفاد من العشبة المزهرة بكاملها بما فيها الجذور وتحتوي على مواد سامة تلهّب
الجلد وتدر البول وتلين الأمعاء وتنقي الدم وتوقف نزيفه ومواد أخرى مدرة لعصارة المعدة
وعصارة البنكرياس وتتواجد في الحقول.
- لسان الحمل السناني: تحتوي الأوراق حتى بداية الأزهار على مواد هلامية وكلكوزيد الايكوبين
مق

SUMBER:

شع ومضاد لتجلط الدم وينمو في المروج وعلى جوانب الطرقات.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar